0
هام لاصحاب الثانية باك اداب..هل تريد الحصول على ممتاز في مادة اللغة العربية .. الشعر

بسم الله الرحمان الرحيم 

في هده الليلة سأقدم لكم طبقا دهبيا أتمنى أن تحسنوا استغلاله
.

تحليل اي قصيدة شعرية ( نمودج قصائد البعث والاحياء).
..
..
لنبدأ
.
جاءت مدرسة البعت والاحياء لتنفض الغبار عن شعر الانحطاط الدي علقت به كتير من الشوائب وأغرق فيه الكثير من الصنعة والتكلف فساهم في هده المبادرة الحداثية مجموعة من الشعراء كحافظ وشوقي وأستادهم الأول سامي البارودي الدي كان أكترهم تشددا في الحفاظ على النمودج التقليدي للشعر فأين تظهر تقليدية هدا الشاعر من خلال قصيدته ...............؟ وما اهم مميزات المدرسة التي يمتلها هدا الشاعر العريق؟
ان قراءة اولية للقصيدة يتبين مدى تقليديتها بالتزامها نظام الشطرين المتناظرين ووحدة القافية والروي ناهيك عن الافتتاح بالتصريع الدي اشتهر عند القدماء. ان أول مايطالعنا في قصيدتنا هاته العنوان العنوان كعتبة اساسية يشكل مؤشرا دالا وتكتيفا دلاليا مختارا يختزل شيئا من مضمونه خصوصا وان صاحبنا اختاره من قلب قصيدته وهو ..................................... ومن حيت دلالته....................
فعن اي ( تأس)يحدتنا الشاعر دلك ماسنحاول تلمسه من خلال هده المحاولة التي افتتحها الشاعر بنوع من ........ في الابيات الاولى .. ليمر بنا بعد دلك الى ................................... وقد استلهم من خلال هدا الحنين.فيما تبقى من ابيات قصديته ...............................
وبالسير على نفس النهج يمكن ان نقسم القصيدة الى حقلين دلالين وان كانت الحكمة تنتقل بحقل تالت ومن الفاظ الحقل الاول ندكر... ومن الفاظ الحقل التاني ندكر ... ومن الفاظ الحقل التالت ..........
يتبن ادن ان العلاقة بين الحقول هي علاقة تكاملية جعلت من الحزن متلا وجها من اوجه المعاناة لدى الشاعر ملتزما في دلك السير على نهج الاقدمين حتى يكون خير خلف لخير سلف وهي فلسفة كل الاحيائين مند سامي البارودي . وهدا يعني ان شاعرنا ظل وفيا من حيت شكل النص ومضمونه بروح المدرسة البعتية . وفي اختيارالايقاع ما يبين درجة هدى الالتزام اد اختار الشاعر بناءا على تقطيعنا للبيت الاول بحر ..... مع وجود تغييرات تمتلت في ....... وفي دلك تعبير عن حالة الشاعر النفسية .. اما القافية فهي لفظة .... وهي مطلقة لان رويها حرف .... جاء متحركا يبقى ان الايقاع الداخلي يزيد القصيدة انسجاما بين مكوناتها ويخدم موسيقاها العامة فهو يتغدى على التكرارت ومنه ندكر العنوان الدي تكرر في البيت ... وكدا بعض الالفاظ متل ... تم ... تم ..... اما الحروف والاصوات فقد تكررت ال ( النون) كروي تم ..... تم ....... تم........ ناهيك عن حدوت توازيات .............. وقد اترت هده التكرارات لما لها من خدمة جليلة على مستوى ايقاع القصيدة بما يضمن تناغما موسيقيا بين حالة الشاعر النفسية وهو في وضع حزن ومعاناة ودلك لتدكر ماضيه متلا . وقد بلغت المحاكاة ان صاحبنا حافظ على ايقاع البحر نفسه واحتفظ بالقافية والروي نفسيهما ومن هنا يتبين مدى التزام شاعرنا في توابت المدرسة الكلاسيكية الاحيائية بل ان موضوع القصيدة داته يبين مدى التزاميته 
وتسير الصورة الشعرية على نفس المنوال تقليدية محافظة معتمدة على المجازات ..... والاستعارات .... والتشبيهات.......... وقد وضفت الصور هنا لتزين وتجمل النص وتقرب القارئ الى مايعبر عنه الشاعر بكل صدق تبقي الاشارة الى طبيعة الاسلوب المختار حيت يرصد الشاعر باستعماله افعال الماضي متلا وايضا افعال الحاضر التي تعكس التحولات من ماضي تليد الى حاضر متعتر وتعددت الجمل الانشائية بالنداء و الاستفهام كما تضمن النص تعابير خبرية متل البيت.....وانتهت القصيدة باستنتاجات جعلت من لفتها حكمة وهو ما يختم به شعراء العصور السالفة الدين يتشبت بتقليدهم الاحياشيون واعتمد البارودي ضمير المتكلم ليعبر عن حاله في .... وضمير الغائب ليدكر به التاريخ التليد . وعموما فقد هيمن على القصيدة بنية انفصال بين لحظة حاضر يعيشها الشاعر ولحظة ماض متعلق بتاريخ امته 
استنتاجا مما سبق لاتخفي هده السينة او الرائعة من ديوان البارودي مدى التزاميتها شكلا ومضمونا بمكونات القصيدة القديمة من حيت البنية والصور بل ايضا على مستوى التشبت بماضي العرب مما يكشف ان سامي البارودي قد سار على نهج الاقدمين ملتزما بدلك محاكاة النمودج القديم .

وشكرا 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
تعريب وتطوير ثانوية الخوارزمي التأهيلية
ثانوية الخوارزمي التأهيلية © 2010 | عودة الى الاعلى
Designed by Chica Blogger