صور فليكر
0
جميع دروس التربية الإسلامية بشكل ملخص للاصحاب الجهوي
0
Antigone + La Boîte à Merveille + Le Dernier Jour En ARABE ||
ســيدنا محــمد صلــى الله عليــه وســلم ..
ســيد الأولــين والآخــريــن .. وعلــى آلــه وصحــبه أجمــعين .. إلـى يــوم الــدين ...
الحمـد لله وحده نحمده و نشكره و نستعـينه و نستـغفره و نعـود بالله
مـن شـرور أنـفسنا و من سيـئات أعمالنا .. من يـهده الله فلا مظل لـه و مـن يظـلل فلن تـجد له ولياً
و أشـهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محــمداً عبده و رسـوله صــلى الله عليه و
و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسـان إلى يوم الدين
ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم
ربـنـا لا فــهم لـنا إلا ما فهــمتنا إنــك أنـت الجــواد الـكـريـم
ربـي اشرح لي صــدري و يســر لي أمــري و احــلل عقــدة من لســاني يفقــهوا قــولي
إليكم إخواني أخواتي روابط لتحميل ملخصات لكل من ANTIGONE و LA BOITE A MERVEILLES و
LE DERNIER JOUR D'UN CONDAMNE باللغة العربية لفهم أفضل و أحسن إن شاء الله تعالى
ANTIGONE
LA BOITE A MERVEILLES
LE DERNIER JOUR D'UN CONDAMNE
0
هام لاصحاب الثانية باك اداب..هل تريد الحصول على ممتاز في مادة اللغة العربية .. الشعر
بسم الله الرحمان الرحيم
.
في هده الليلة سأقدم لكم طبقا دهبيا أتمنى أن تحسنوا استغلاله
.
.
تحليل اي قصيدة شعرية ( نمودج قصائد البعث والاحياء).
..
..
لنبدأ
.
.
في هده الليلة سأقدم لكم طبقا دهبيا أتمنى أن تحسنوا استغلاله
.
.
تحليل اي قصيدة شعرية ( نمودج قصائد البعث والاحياء).
..
..
لنبدأ
.
جاءت مدرسة البعت والاحياء لتنفض الغبار عن شعر الانحطاط الدي علقت به كتير من الشوائب وأغرق فيه الكثير من الصنعة والتكلف فساهم في هده المبادرة الحداثية مجموعة من الشعراء كحافظ وشوقي وأستادهم الأول سامي البارودي الدي كان أكترهم تشددا في الحفاظ على النمودج التقليدي للشعر فأين تظهر تقليدية هدا الشاعر من خلال قصيدته ...............؟ وما اهم مميزات المدرسة التي يمتلها هدا الشاعر العريق؟
ان قراءة اولية للقصيدة يتبين مدى تقليديتها بالتزامها نظام الشطرين المتناظرين ووحدة القافية والروي ناهيك عن الافتتاح بالتصريع الدي اشتهر عند القدماء. ان أول مايطالعنا في قصيدتنا هاته العنوان العنوان كعتبة اساسية يشكل مؤشرا دالا وتكتيفا دلاليا مختارا يختزل شيئا من مضمونه خصوصا وان صاحبنا اختاره من قلب قصيدته وهو ..................................... ومن حيت دلالته....................
فعن اي ( تأس)يحدتنا الشاعر دلك ماسنحاول تلمسه من خلال هده المحاولة التي افتتحها الشاعر بنوع من ........ في الابيات الاولى .. ليمر بنا بعد دلك الى ................................... وقد استلهم من خلال هدا الحنين.فيما تبقى من ابيات قصديته ...............................
وبالسير على نفس النهج يمكن ان نقسم القصيدة الى حقلين دلالين وان كانت الحكمة تنتقل بحقل تالت ومن الفاظ الحقل الاول ندكر... ومن الفاظ الحقل التاني ندكر ... ومن الفاظ الحقل التالت ..........
يتبن ادن ان العلاقة بين الحقول هي علاقة تكاملية جعلت من الحزن متلا وجها من اوجه المعاناة لدى الشاعر ملتزما في دلك السير على نهج الاقدمين حتى يكون خير خلف لخير سلف وهي فلسفة كل الاحيائين مند سامي البارودي . وهدا يعني ان شاعرنا ظل وفيا من حيت شكل النص ومضمونه بروح المدرسة البعتية . وفي اختيارالايقاع ما يبين درجة هدى الالتزام اد اختار الشاعر بناءا على تقطيعنا للبيت الاول بحر ..... مع وجود تغييرات تمتلت في ....... وفي دلك تعبير عن حالة الشاعر النفسية .. اما القافية فهي لفظة .... وهي مطلقة لان رويها حرف .... جاء متحركا يبقى ان الايقاع الداخلي يزيد القصيدة انسجاما بين مكوناتها ويخدم موسيقاها العامة فهو يتغدى على التكرارت ومنه ندكر العنوان الدي تكرر في البيت ... وكدا بعض الالفاظ متل ... تم ... تم ..... اما الحروف والاصوات فقد تكررت ال ( النون) كروي تم ..... تم ....... تم........ ناهيك عن حدوت توازيات .............. وقد اترت هده التكرارات لما لها من خدمة جليلة على مستوى ايقاع القصيدة بما يضمن تناغما موسيقيا بين حالة الشاعر النفسية وهو في وضع حزن ومعاناة ودلك لتدكر ماضيه متلا . وقد بلغت المحاكاة ان صاحبنا حافظ على ايقاع البحر نفسه واحتفظ بالقافية والروي نفسيهما ومن هنا يتبين مدى التزام شاعرنا في توابت المدرسة الكلاسيكية الاحيائية بل ان موضوع القصيدة داته يبين مدى التزاميته
وتسير الصورة الشعرية على نفس المنوال تقليدية محافظة معتمدة على المجازات ..... والاستعارات .... والتشبيهات.......... وقد وضفت الصور هنا لتزين وتجمل النص وتقرب القارئ الى مايعبر عنه الشاعر بكل صدق تبقي الاشارة الى طبيعة الاسلوب المختار حيت يرصد الشاعر باستعماله افعال الماضي متلا وايضا افعال الحاضر التي تعكس التحولات من ماضي تليد الى حاضر متعتر وتعددت الجمل الانشائية بالنداء و الاستفهام كما تضمن النص تعابير خبرية متل البيت.....وانتهت القصيدة باستنتاجات جعلت من لفتها حكمة وهو ما يختم به شعراء العصور السالفة الدين يتشبت بتقليدهم الاحياشيون واعتمد البارودي ضمير المتكلم ليعبر عن حاله في .... وضمير الغائب ليدكر به التاريخ التليد . وعموما فقد هيمن على القصيدة بنية انفصال بين لحظة حاضر يعيشها الشاعر ولحظة ماض متعلق بتاريخ امته
استنتاجا مما سبق لاتخفي هده السينة او الرائعة من ديوان البارودي مدى التزاميتها شكلا ومضمونا بمكونات القصيدة القديمة من حيت البنية والصور بل ايضا على مستوى التشبت بماضي العرب مما يكشف ان سامي البارودي قد سار على نهج الاقدمين ملتزما بدلك محاكاة النمودج القديم .
ان قراءة اولية للقصيدة يتبين مدى تقليديتها بالتزامها نظام الشطرين المتناظرين ووحدة القافية والروي ناهيك عن الافتتاح بالتصريع الدي اشتهر عند القدماء. ان أول مايطالعنا في قصيدتنا هاته العنوان العنوان كعتبة اساسية يشكل مؤشرا دالا وتكتيفا دلاليا مختارا يختزل شيئا من مضمونه خصوصا وان صاحبنا اختاره من قلب قصيدته وهو ..................................... ومن حيت دلالته....................
فعن اي ( تأس)يحدتنا الشاعر دلك ماسنحاول تلمسه من خلال هده المحاولة التي افتتحها الشاعر بنوع من ........ في الابيات الاولى .. ليمر بنا بعد دلك الى ................................... وقد استلهم من خلال هدا الحنين.فيما تبقى من ابيات قصديته ...............................
وبالسير على نفس النهج يمكن ان نقسم القصيدة الى حقلين دلالين وان كانت الحكمة تنتقل بحقل تالت ومن الفاظ الحقل الاول ندكر... ومن الفاظ الحقل التاني ندكر ... ومن الفاظ الحقل التالت ..........
يتبن ادن ان العلاقة بين الحقول هي علاقة تكاملية جعلت من الحزن متلا وجها من اوجه المعاناة لدى الشاعر ملتزما في دلك السير على نهج الاقدمين حتى يكون خير خلف لخير سلف وهي فلسفة كل الاحيائين مند سامي البارودي . وهدا يعني ان شاعرنا ظل وفيا من حيت شكل النص ومضمونه بروح المدرسة البعتية . وفي اختيارالايقاع ما يبين درجة هدى الالتزام اد اختار الشاعر بناءا على تقطيعنا للبيت الاول بحر ..... مع وجود تغييرات تمتلت في ....... وفي دلك تعبير عن حالة الشاعر النفسية .. اما القافية فهي لفظة .... وهي مطلقة لان رويها حرف .... جاء متحركا يبقى ان الايقاع الداخلي يزيد القصيدة انسجاما بين مكوناتها ويخدم موسيقاها العامة فهو يتغدى على التكرارت ومنه ندكر العنوان الدي تكرر في البيت ... وكدا بعض الالفاظ متل ... تم ... تم ..... اما الحروف والاصوات فقد تكررت ال ( النون) كروي تم ..... تم ....... تم........ ناهيك عن حدوت توازيات .............. وقد اترت هده التكرارات لما لها من خدمة جليلة على مستوى ايقاع القصيدة بما يضمن تناغما موسيقيا بين حالة الشاعر النفسية وهو في وضع حزن ومعاناة ودلك لتدكر ماضيه متلا . وقد بلغت المحاكاة ان صاحبنا حافظ على ايقاع البحر نفسه واحتفظ بالقافية والروي نفسيهما ومن هنا يتبين مدى التزام شاعرنا في توابت المدرسة الكلاسيكية الاحيائية بل ان موضوع القصيدة داته يبين مدى التزاميته
وتسير الصورة الشعرية على نفس المنوال تقليدية محافظة معتمدة على المجازات ..... والاستعارات .... والتشبيهات.......... وقد وضفت الصور هنا لتزين وتجمل النص وتقرب القارئ الى مايعبر عنه الشاعر بكل صدق تبقي الاشارة الى طبيعة الاسلوب المختار حيت يرصد الشاعر باستعماله افعال الماضي متلا وايضا افعال الحاضر التي تعكس التحولات من ماضي تليد الى حاضر متعتر وتعددت الجمل الانشائية بالنداء و الاستفهام كما تضمن النص تعابير خبرية متل البيت.....وانتهت القصيدة باستنتاجات جعلت من لفتها حكمة وهو ما يختم به شعراء العصور السالفة الدين يتشبت بتقليدهم الاحياشيون واعتمد البارودي ضمير المتكلم ليعبر عن حاله في .... وضمير الغائب ليدكر به التاريخ التليد . وعموما فقد هيمن على القصيدة بنية انفصال بين لحظة حاضر يعيشها الشاعر ولحظة ماض متعلق بتاريخ امته
استنتاجا مما سبق لاتخفي هده السينة او الرائعة من ديوان البارودي مدى التزاميتها شكلا ومضمونا بمكونات القصيدة القديمة من حيت البنية والصور بل ايضا على مستوى التشبت بماضي العرب مما يكشف ان سامي البارودي قد سار على نهج الاقدمين ملتزما بدلك محاكاة النمودج القديم .
وشكرا
0
Antigone+ 1bac بالعربية
السلام عليكم و رحمة الله
إخواني الطلبة
أقدم لكم الان المسرحية الاخيرة
Antigone
لا تحرموني من الردود
فذاك يطفئء ساعات التعب
1- تقسيم المسرحية
تنقسم المسرحية إلى 3 أقسام أساسية
* التقديم l'exposition
* العقدة le noeud
* الحل le dénouement
عندما يطرح عليكم السؤال التالي،
Situez le texte
فيجب أن تضعوا النص في إحدى الخانات الثلاث.
2- Le prologue
هو أول المتكلمين في هذه المسرحية. يبدأ بتقديم الشخصيات، أوصافهم، مصيرهم و كذلك القصة-الاطار للمسرحية.
Antigone:فتاة نحيفة (maigre)، ذات وجه مسود(noiraude)، منطوية (renfermée)
Ismène:أخت Antigone ، جميلة، تحب الحياة، تختلف تماما عن أختها
Hémon:خطيب Antigone، أمير ذو شخصية ضعيفة، كل شيء يقربه إلى Ismène، حبه للحياة، للرقص و للموسيقى، لكن، وفي حفلة رقص، ترك Ismène، و توجه صوب Antigone المنطوية في ركن من القاعة، طلب منها الزواج، و وافقت بابتسامة حزينة... هي تعلم أنها ستموت.
Créon:الملك، خال Antigone، تولى الحكم بعد وفاة الملك أوديب Oedipe و آقتتال الاخوة polinyce و Etéocle.
Eurydice:زوجة الملك Créon، صامتة، تقضي المسرحية كلها و هي تخيط elle tricote
Les gardes:العسس، الحرس
Le messager:الرسول الذي ينقل أخبار الموت للجمهور
3- قصة أوديب و المسرحية
قبل المسرحية
جاء وحي إلى والدي أوديب يخبرهم أن أوديب سيقتل أباه و سيتزوج أمه.
خاف الوالدان فألقيا أوديب الرضيع بعيدا لتحتضنه أسرة ميسورة.
عندما كبر أوديب، جاءه نفس الوحي، يخبره أنه سيقتل أباه و سيقتل أمه. (لا يعرف أنه تم تبنيه من طرف هذه الاسرة)... فغادر هاربا.
في طريقه، وعلى جسر ضيق، تخاصم مع رجل حول من له أسبقية المرور، فتقاتلا، فقتله أوديب.
و هو بالقرب من دولة تيب Thèbes، علم أن تنينا يهدد المدينة (هناك رواية أخرى تتحدث عن حيوان Sphinxe) فقضى عليه. و كمكافأة، زوجوه الملكة التي فقدت زوجها الملك حديثا.
أصبح أوديب ملك تيب Thèbes، وله أربعة أولاد: إبنان polinyce و Etéocle، و فتاتان Ismène، Antigone.
علم أوديب أنه تزوج أمه. غضب، فقع عينيه، وأخذ يمشي تائها تساعده Antigone.
بعد وفاة أوديب، إتفق الاخوان على الحكم بالتناوب. لكن، في إحدى السنوات، رفض Etéocle منح كرسي الحكم لاخيه polinyce ، فقرر هذا الاخير الاستعانة بالاعداء لخلع الاخ.
تقاتل الاخوة، و ماتا كليهما. تولى الخال الحكم، لكن، لا بد له من شرح القصة كاملة للشعب. من المتهم و من البطل؟
إختار الملك Etéocle ليكون البطل. و جعل من polinyce الخائن، لانه آستعان بالاعداء. ما هو جزاء الخائن؟
أن لا يدفن. لماذا؟
لانه في آعتقاد اليونان القديمة، كل جسم لا يدفن، لا ترتاح روحه، و هذا أشد عقاب.
وضع الملك قانونا: كل من حاول دفن polinyce يموت.
24 ساعة الاخيرة
قررت Antigone دفن أخوها رغما عن قرار الملك.
دخلت في الصباح الباكر بعد محاولة الدفن الاولى. فاجأتها المربية لكنها لم تعرف سر الخروج.
أختها ismène تعرف سبب الخروج. حاولت إقناع Antigone بخطورة الموقف، و ان الخال سيقتلها.
Antigone مقتنعة بالواجب. وان الموت لا يعني شيئا لها.
إلتقت Antigone بخطيبها hémon. قالت له كم تمنت أن تكون زوجته، و أن تكون أما رائعة للطفل الذي ستنجبه.
لكن، لا تريد أن تتزوجه. لم يتمكن الخطيب من الاستفسار، طلبت منه الانصراف.
رجعت Antigone في وضح النهار لتكمل عملية الدفن. لكن، تم آعتقالها من طرف الحرس، و حملوها إلى الملك.
دخلت Antigone في مواجهة طويلة مع Créon. حاول هذا الاخير، إقناعها بهدوء لتمتنع عن عملها، في المقابل، سيقتل الحرس الذين تعرفوا عليها. لكنها رفضت و أصرت على الموت.
ستصبح المواجهة أكثر حدة، عندما سيحكي créon القصة الحقيقية لاخويها. الاخوين كانا أرادا قتل الملك أوديب لينفردا بالحكم. Antigone تفاجأت للحقيقة و قررت العدول عن الفكرة.
لم تدم نشوة آنتصار créon كثيرا. سيتلفظ بكلمة ستفكر Antigone في واجبها تجاه أخيها.: كلمة سعادة bonheur.
السعادة عند Antigone هي سعادة أخروية.
يغضب الملك، وينادي الحرس.
عندما وضعت Antigone في الحفرة، بدأ الحرس يلقون الحجارة ليسمعوا صوتا غير صوت Antigone . إنه صوت Hémon. لقد قرر الموت بجانب Antigone ، حبيبته.
وصل الملكة خبر أنتحار ابنها Hémon، فآنتحرت بدورها.
أصبح الملك Créon وحيدا الان.
0
ENGLISH LANGUAGE 2 BAC PHYSICAL SCIENCE
دروس
الامتحانات
الامتحانات الوطنية لمادة اللغة الانجليزية
Units | |
course
| Unit |
---|---|
مشاهدة | Unit 1 – Cultural Issues and Values |
مشاهدة | Unit 2 – The Gifts of Youth |
مشاهدة | Unit 3 – Advances in Science and Technology |
مشاهدة | Unit 4 – Women and Power |
مشاهدة | Unit 5 – Brain Drain |
مشاهدة | Unit 6 – Humour |
مشاهدة | Unit 7 – Citizenship |
مشاهدة | Unit 8 – International Organizations |
مشاهدة | unit 9 -Formal, Informal and Non-formal Education |
مشاهدة | unit 10 – Sustainable Development |
Lessons and Exercises | |
course
| Lessons |
---|---|
مشاهدة | Active Passive Verb Forms |
مشاهدة | Adjective pronouns Noun Reported Speech Adverbs |
مشاهدة | All you need for grammar bac |
مشاهدة | Anglais Grammar |
مشاهدة | English tenses |
مشاهدة | Examples and Exercise of past perfect |
مشاهدة | Frequently used Phrasal Verbs |
مشاهدة | Linking Words |
مشاهدة | Modals |
مشاهدة | No change family |
مشاهدة | Phrasal verbs |
مشاهدة | Relative Clauses |
مشاهدة | Reported Speech |
مشاهدة | The 3rd Conditional |
مشاهدة | The English Irregular Verb List |
مشاهدة | Uses of capital letters and punctuation |
writings | |
file
| writings |
---|---|
مشاهدة | 8 Topic Writings for national exam english |
مشاهدة | 17 writings |
مشاهدة | 34 writtings and How to write a good subject |
مشاهدة | 37 Writings for national exam english |
مشاهدة | all you need to Know about writings 1 |
مشاهدة | all you need to Know about writings 2 |
الامتحانات
الامتحانات الوطنية لمادة اللغة الانجليزية
الامتحانات الوطنية لمادة اللغة الانجليزية | ||
عناوين الامتحانات | الامتحان | التصحيح |
---|---|---|
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة العادية شعبة العلوم الإنسانية 2011 | مشاهدة | |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة العادية شعبة العلوم الإنسانية 2011 | مشاهدة | |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة الاستدراكية شعبة العلوم الإنسانية 2011 | مشاهدة | |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة العادية شعبة الآداب 2011 | مشاهدة | |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة العادية شعبة الآداب 2010 | مشاهدة | مشاهدة |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة العادية شعبة العلوم الإنسانية 2010 | مشاهدة | مشاهدة |
الامتحان الوطني الدورة العادية شعبة العلوم الإنسانية 2009 | مشاهدة | مشاهدة |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة الاستدراكية جميع الشعب العلمية والتقنية2009 | مشاهدة | مشاهدة |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة العادية شعبة الآداب 2009 | مشاهدة | |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة الاستدراكية شعبة العلوم الإنسانية 2009 | مشاهدة | |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة العادية شعبة الآداب 2008 | مشاهدة | مشاهدة |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة الاستدراكية شعبة الآداب 2008 | مشاهدة | مشاهدة |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة العادية شعبة العلوم الإنسانية 2008 | مشاهدة | مشاهدة |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة الاستدراكية شعبة العلوم الإنسانية 2008 | مشاهدة | مشاهدة |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة العادية شعبة الآداب 2007 | مشاهدة | مشاهدة |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة الاستدراكية شعبة الآداب 2007 | مشاهدة | مشاهدة |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة العادية جميع الشعب العلمية والتقنية 2006 | مشاهدة | مشاهدة |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة الاستدراكية جميع الشعب العلمية والتقنية2006 | مشاهدة | مشاهدة |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة العادية شعبة الآداب 2006 | مشاهدة | مشاهدة |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة الاستدراكية شعبة الآداب 2006 | مشاهدة | مشاهدة |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة الاستدراكية شعبة الآداب 2005 | مشاهدة | مشاهدة |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة الاستدراكية شعبة الشرعية الأدبية الأصيلة2005 | مشاهدة | مشاهدة |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة الاستدراكية جميع الشعب العلمية والتقنية2005 | مشاهدة | مشاهدة |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة الاستدراكية شعبة الآداب 2004 | مشاهدة | مشاهدة |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة الاستدراكية الشرعية الأدبية الأصيلة 2004 | مشاهدة | مشاهدة |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة 1 شعبة الآداب 2002 | مشاهدة | |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة 2 شعبة الآداب 2002 | مشاهدة | |
الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة العادية شعبة الآداب 2003 | مشاهدة |
الاشتراك في:
الرسائل
(
Atom
)